حول مفهوم التنمية البشرية

"إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" قرآن كريم

اعلم أن لا شيء يتغير إن لم تتغير أنت

1- تقديم
قبل افتتاح هذا الركن المتعلق بالتنمية البشرية اسمحوا لي في البدء أن نحدد الأهداف المرجوة التي نسعى لبلوغها مع زوارنا الكرام :
- معرفة هذا المجال والوعي بأهميته
- إبراز أهمية العامل البشري في عملية التنمية
- الوعي بالذات وتقديرها
- تنمية المهارات الشخصية
- زرع التفكير الإيجابي
- الفاعلية والإبداع
- بناء علاقات إيجابية مع الآخر
- تحقيق التوازن في الشخصية
- تحسين الأوضاع المعيشية
- الكفاح للوصول إلى النجاح
- .....
بعد تحديد الأهداف اسمحوا لي مرة أخرى أن نعرج قليلا على نشأة المفهوم واستعمالاته... من خلال العناصر التالية :
1- دلالة مفهوم التنمية البشرية
2- نشأة المفهوم وتطوره
3- استعمالات المفهوم
4- رواد التنمية البشرية



2- دلالة مفهوم التنمية البشرية تحدد الموسوعة الإلكترونية ويكيبيديا مفهوم التنمية البشرية كما يلي :"هي عملية توسيع القدرات التعليمية والخبرات للشعوب والمستهدف بهذا هو أن يصل الإنسان بمجهوده ومجهود ذويه إلى مستوى مرتفع من الإنتاج والدخل، وبحياة طويلة وصحية بجانب تنمية القدرات الإنسانية من خلال توفير فرص ملائمة للتعليم وزيادة الخبرات." ... وقد استفاد هذا العلم من مجموع العلوم الإنسانية كعلم النفس وعلم الاجتماع والتاريخ والعلوم الاقتصادية والسياسية وغيرها... من أهم وأجمل علومه أو فنونه " البرمجة اللغوية العصبية " NLP ...

3- نشأة وتطور مفهوم ا لتنمية البشريةنشأ مفهوم التنمية البشرية عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية وخروج البلدان التي شاركت في الحرب مصدومة من الدمار البشري والاقتصادي الهائل وخاصة الدول الخاسرة. فبدأ بعدها تطور مفهوم التنمية الاقتصادية وواكبها ظهور التنمية البشرية لسرعة إنجاز التنمية وتجاوز آثار الحرب. ومن هذا التاريخ بدأت الأمم المتحدة تنتهج سياسة التنمية البشرية مع الدول الفقيرة لمساعدتها في الخروج من حالة الفقر التي تعانى منها .
تطور مفهوم التنمية البشرية ليشمل مجالات: التنمية الإدارية والسياسية والثقافية، على أن القاسم المشترك في جميع المجالات هو الإنسان. ولهذا فتطور الأبنية الإدارية والسياسية والثقافية له مردود على عملية التنمية الفردية من حيث تطوير أنماط المهارات والقيم والمشاركة الفعالة للإنسان في عملية التنمية إلى جانب الانتفاع بها. وعلى هذا يمثل منهج التنمية البشرية الركيزة الاساسية التي يعتمد عليها المخططون وصانعو القرار لتهيئة الظروف الملائمة لإحداث التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وبعد كل هذا يمكن إجمال القول أن التنمية البشرية هو المنهج الذي يهتم بتحسين نوعية الموارد البشرية في المجتمع وتحسين النوعية البشرية نفسها.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هم الفلاسفة الطبيعيون أو الحكماء الطبيعيون السبعة؟

الحرية والقانون Freedom and Law

تحليل نص روسو : أساس المجتمع