الدلالة الفلسفية

كيف تفتح حسابا في بنك العواطف ؟

            هل تريد فتح حساب و الادخار في بنك العواطف والمشاعر؟
             
            يقترح عليك ستيفن كوفي في كتابه العادات السبع 6 طرق.

             قمت بتلخيصها وسأعرضها عليك كما يلي:


             1-  الفهم :

             هو الدفعة الأولى التي تفتح بها رصيدك، وهي المفتاح. لتكسب الآخر عليك بفهمه، الاهتمام بما يهتم به، من علاقات وقيم ومبادئ. اعتبر ما هو مهم لشخص ما مهما بالنسبة لك. القاعدة " افعل مع الآخر ما تود أن يفعله معك".

            2- العناية بالأمور الصغيرة:

             إن الصور الصغيرة من العطف واللباقة مهمة للغاية، في حين تؤدي السلوكيات الفظة مهما كانت صغيرة إلى سحب كبير من الرصيد. وعندما يتعلق الأمر بالعلاقات تكون للأمور الصغيرة لفتات كبيرة.

            3- الوفاء بالعهود :
             يعتبر من أهم الإيداعات وخرقها يعتبر سحبا كبيرا. إذا أخلفت فلن يصدقك أحد فيما بعد ويفقدك الثقة. الحفاظ على العهود يبني جسور الثقة ويرفع رصيدك في البنك.
             
            4-  التوضيح:

             توضيح التوقعات والأهداف والانتظارات والأدوار...منذ البداية، لأن الغموض يؤدي إلى سوء التفاهم والصراع والخلافات على مستوى العلاقات مع الآخرين.

             5-  إظهار الأمانة الشخصية:

             أن تكون مخلصا وأمينا في الحديث عن الشخص الغائب والدفاع عنه فهي تولد الثقة لدى الحاضرين. حافظ على الأمانة والصدق وتجنب النميمة والغيبة والخداع. فالفوز بالثقة أهم من أن تكون محبوبا. ومن يحظى بالثقة سيكون محبوبا على المدى البعيد.

            6-  اعتذر من أعماقك عندما تجري سحبا:

             أعظم الإيداعات تأتي من الكلمات الصادقة " إن الضعيف هو القاسي، ولا يمكن انتظار الرقة إلا من شخص قوي" الناس يتسامحون أكثر في الأخطاء الصادرة عن العقل، ولكنن لا يتسامحون بسهولة مع أخطاء القلب والنوايا الخبيثة .

التعليقات
0 التعليقات