ثلاثية السعادة عند ديباك تشوبرا deepak-chopra





اخترت لكم هذا التفريغ النصي لمقطع من محاضرة ديباك تشوبرا الطبيب والكاتب والمحاضر في ميدان التشافي التلقائي والتنمية الذاتية من أهم كتبه:     Quantum Healing: Exploring the Frontiers  وهو هندي الأصل أمريكي الجنسية. المحاضرة حول السعادة ودور التأمل ... وهذا نصها مع قليل من التصرف:


"يكاد يجمع العلماء على فكرة أن السعادة تقوم على ثلاثة أركان أساسية هي:

1-  إدراكنا العقلي البيولوجي للسعادة وهو الذي يحدد سلوكنا، البعض يرى في موقف ما مشكلا وآخر يرى فيه فرصة، وذلك حسب اختلاف الإدراك العقلي لكل واحد. ويمكن تغيير إدراكنا العقلي عن طريق التدرب على التأمل.

2-  التأمل حيث يتم تفعيل جزء من المخ يدعى قشرة الفص الجبهي وبالتالي يتم تشغيل أجزاء أخرى من المخ وبالضبط زيادة في الموصلات الكيميائية العصبية ما يجعلك تشعر بالسعادة.

3-  العلاج الإدراكي: حين تتخلص من معتقد زائف والذي يجعلك محبطا، أي التعلق والتشبث والتمسك بفكرة خاطئة وأنت تعتقد أنها صحيحة. لذلك يقوم هذا العلاج بتغيير إدراكك ونظرتك للأشياء لكي تتخلص من الاعتقادات الخاطئة والمحبطة والزائفة التي كانت تسبب لك الاضطراب والقلق
ماذا يحصل عندما نحس بالسعادة؟
 تقوم هرمونات السعادة وهي موصلات كيميائية تشعرك بالسعادة: السيروتونين الدوبامين الاوبييتس والاوكسيتوسن بالتراقص فيما بينها بشكل متزامن كأوركسترا منسجمة ومنتظمة ، إنها حرفيا رقصة روحك."

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هم الفلاسفة الطبيعيون أو الحكماء الطبيعيون السبعة؟

الحرية والقانون Freedom and Law

تحليل نص روسو : أساس المجتمع