في إطار البحث المستمر عن طرق جديدة للقراءة الفعالة والمراجعة والتلخيص والحفظ اكتشفت طريقة رائعة جربتها مع تلامذتي في إطار دورات تدريبية لنادي النادي لتنمية الذات وتطوير القدرات .... هذه الطريقة الفعالة تسمى نموذج SQ3R
هذا النموذج قام بوضعه وتطويره فرانسيس روبنسون Francis P. Robinson أستاذ علم النفس بجامعة أوهايو Ohio بالولايات المتحدة الأمريكية لفائدة طلابه وهو يعتمد أساسا على القراءة الفعالة.
أما قصة هذا النموذج فتعود إلى الحرب العالمية الثانية حيث كان روبنسون يبحث عن طريقة لمساعدة أفراد الجيش على قراءة النصوص الفنية وإتقانها في الدورات الجامعية المتسارعة من أجل الإعداد للخدمة في الحرب.
ونظرا لفعالية والنتائج الجيدة التي حققها هذا النموذج فقد تم اعتماد SQ3R كاستراتيجية فعالة تستخدم في جميع مستويات التعليم لمساعدة القراء على فهم وتذكر ما يقرؤونه.
يتكون هذا النموذج من ثلاث مراحل كل حرف يشير إلى مرحلة معينة
S= skim أي الاستطلاع
Q=Question أي طرح الاسئلة
R1=Read القراءة
R2= Reciteاستظهار
R3 = Review مراجعة
في الجزء الثاني من الموضوع سأقدم لكم تطبيقا عمليا لهذه الطريقة الرائعة
انظر أيضا موضوع منهجية القولة
يمكنكم زيارتنا أيضا على :