الشخص المحور الأول:الهوية الشخصية

المحور الأول:الهوية الشخصية


الكفايات:الثقافية،المنهجية والتواصلية والإستراتيجية.
القدرات:ـ القدرة على وضع المعرفة الفلسفية في سياقها النظري،
        ـ القدرة على استيعاب وتشغيل آليات تكوين المفاهيم الفلسفية،
        ـ القدرة على تحليل المفاهيم الفلسفية،
        ـ القدرة على القراءة الفلسفية لنص فلسفي،
        ـ القدرة على الاستقلال في اتخاذ المواقف.
المؤشرات: ربط المواقف الفلسفية بإشكالاتها،
           التعريف بالمفهوم(الهوية الشخصية)،وتحديد مكونات المفهوم:الوحدة والاستمرارية.
          إدراك المعنى العام المتضمن في النص،
          إعمال العقل في إنجاز فعل تعلمي محدد.
التقويم: من الوضعية المشكلة إلى الأطروحات الفلسفية:ربط المواقف الفلسفية بإشكالاتها+ تطوير الإشكال بالاشتغال على حدث راهني.
 الكفاية المهنية:الكفاية المنهجية،القدرة على التماسك؛
                 الكفاية التواصلية،القدرة على الإلقاء المنظم والقدرة على طرح الأسئلة الموجهة للتفكير في الإشكال.+ الكفاية التوجيهية:تشغيل التلميذ انطلاقا من نص فلسفي.

 إشكال المحور الأول:بالعودة إلى الوضعية ـ المشكلة،يصرح الكاتب:"هكذا تحولت"، فكيف يدرك الشخص ذاته بذاته ويتعرف عليها،رغم ما يلحقه من تغيرات وما يطرأ على جسده وصفاته من تحولات بفعل الزمن،والمرض،وتأثير الأغيار والمجتمع،أي بفعل المحددات القبلية الموضوعية والذاتية معا(الوضع البشري)؟
البناء الإشكالي للمحور وتحديد الأطروحات الممكنة:
الكفاية المهنية:الكفاية المنهجية،القدرة على الوضوح والتماسك،+القدرة التواصلية،الإلقاء والأسئلة.الكفاية التوجيهية:تحريك المعلومات.
إذا كان لفظ الهوية يدل على الخاصية التي بموجبها إما تطابق الذات ذاتها فتكون هي هي ،وإما من حيث أنها خاصية تميز الذات عن غيرها؛فإن الهوية الشخصية تدل على وعي الشخص بذاته بشكل مستمر وغير منقطع،رغم اعترافه بما يلحق جسده من تغير،إذ يصرح،في لحظات عديدة قائلا:"لقد تغيرت وتحولت" (استحضار الوضعية المشكلة).إن الأنا الواعية بذاتها هي التي تغيرت وهي التي تقر بذلك.فكيف لهذا الشخص،بما هو ذات عارفة وأنا واعية،أن يتعرف على ذاته ويحافظ على وحدة الشعور بها؟إن هذه الأسئلة تتمحور حول إشكال إدراك الذات لهويتها الخاصة،وتطابقها مع ذاتها،وهو الإشكال الذي يمكن الاشتغال عليه من خلال نصين على الأقل( تحديد النصوص وكيفية استثمارها:نص للتحليل المنظم، ونص للمناقشة)؛وعلى اعتبار أنه إشكال  تبلور بشكل فلسفي واضح ومتكامل مع الفيلسوف الإنجليزي"جون لوك" (1632- 1704) في كتابه"مقالة في الفهم البشري"،الذي اعتمد مقاربة ميتافيزيقية في تفسير الأساس  أو المبدأ الذي يحافظ على وحدة الهوية الشخصية ودوامها، فإنه يبدو من الضروري الانطلاق من أطروحة "لوك"و مناقشته بأطروحة أخرى(نص للمناقشة).
الاشتغال المنظم على نص "ج.لوك"،الكفاية المنهجية والتوجيهية والتواصلية.
إعادة صياغة الأطروحة وحجاجها ووضعها داخل إطار مميز ــــ معالم للفهم والترسيخ.
 مناقشة قيمة الأطروحة وحدودها: لقد شكلت أطروحة"ج.لوك" حول الهوية الشخصية،لحظة حاسمة في تناول هذا الإشكال،من خلال التركيز على أهمية الوعي والذاكرة ،إذ سيعمل الفلاسفة،فيما بعد،إما على تأكيدها أو على نقدها وتفنيدها.وهكذا سنجد فلاسفة مثل "لاشوليي"(1832ـ1918) يؤكدون على أهمية الوعي/الذاكرة. "فلاشوليي" يجعل من الذاكرة،بجانب دوام نفس الطبع،أساس هوية الشخص.     
لكن بالمقابل،هناك مواقف فلسفية،انتقدت أطروحة"ج.لوك" بسبب إقصائه لأهمية الجسد في تفسير استمرارية ووحدة الهوية الشخصية،بل والسقوط في ثنائية:النفس/الجسد كما عبرت عنها فلسفة"ديكارت"،وهذا هو النقد الذي وجهه"ليبنتز" لفلسفة"ج.لوك".وبجانب مواقف فلسفية منتقدة،نجد فلاسفة قدموا تفسيرات جديدة ومغايرة كما هو الأمر مع "شوبنهاور"(الرغبة) و"برغسون"(الديمومة) في كتابه التطور الخلاق.
الاشتغال على أطروحة "شوبنهاور" للمناقشة.
الانتهاء من كل محور إلى تركيب يلخص المضامين الأساسية ويفتح المحور على المحور التالي حفاظا على وحدة الدرس والمجزوءة،(وضع التركيب داخل إطار مميز) مع تخصيص لحظة للتقويم التكويني بهدف ترسيخ المكتسب وتدريب التلميذ على الكتابة،مع تحديد الكفاية والقدرات والمؤشرات.
تركيب ممكن انطلاقا من أطروحتين:"ج.لوك"و"شوبنهاور":
يمتلك الشخص هوية شخصية تجعل منه ذاتا تعي ذاتها باستمرار داخل وحدة صورية،كما تعي تميزها عن الأغيار؛وقد يكون أساس ومبدأ هذه الهوية الشخصية إما الوعي أو الذاكرة،وإما إرادة الحياة التي تتجلى في رغبات الجسد.وتشكل المقاربة الميتافيزيقية التي تناولت إشكال الهوية الشخصية،أساس كل مقاربة يمكن أن تعالج مفهوم الشخص،إذ أن التساؤل حول وحدة الأنا واستمراريتها عبر هويتها الشخصية هو الذي يجعلنا نعتبر الشخص هو هو دائما وبالتالي مسؤولا عن أفعاله وتصرفاته.إن معاقبة شخص على أفعال قام بها في الماضي البعيد أو القريب،عقاب يقوم على يقين أن الشخص هو هو رغم تغير الجسد والزمان والمكان،وأنه بالتالي مسؤول عما اقترفه من أفعال وحر في اختياراته.

سؤال للربط:فهل الشخص حر رغم ما يظهر من إكراهات.وهل هي حرية مطلقة أم حرية مشروطة؟
شبكة المفاهيم الأساسية: الشخص،الهوية الشخصية،الوحدة،الاستمرارية،الذاكرة،الرغبة.

تقويم جزئي:من الوضعية المشكلة إلى الأطروحات الفلسفية.ورشة للكتابة:
كيف ظل الشخص(صاحب المقطع الروائي)  هو هو رغم ما يلحقه من تغير؟
يمكن تطوير الإشكال بالاشتغال على حدث راهني:
ـ استقالة مدير مستشفى الأمراض العقلية بتطوان نتيجة ضغوطات كبار مهربي المخدرات.

الغاية البيداغوجية :الإدماج ثم تحريك المعلومات وإعادة توظيفها في حل إشكالات أخرى:من المقاربة الميتافيزيقية إلى المقاربة القانونية. 

أسئلة لتحضير نص المناقشة من المحور الثاني.

تعليقات