جمعت لكم الصيغ الثلاث
التي يمتحن فيها تلاميذ 2 باك جميع الشعب،
 باختيار الكتابة الإنشائية في موضوع
واحد من الوضعيات الاختبارية الثلاث (نص- قولة- سؤال) التالية:| 
نص للتحليل والمناقشة | 
القدرات والمهارات | 
المؤشرات | 
سلم التنقيط | 
| 
الفهم | 
-         
  تحديد موضوع النص؛ 
-         
  تحديد الإشكال المطروح؛ 
-         
  تحديد فكرة النص أو أطروحته. | 
 ( 04) | |
| 
التحليل | 
-         
  إعادة صياغة الإشكال من خلال أسئلته الأساسية؛ 
-         
  شرح الأطروحة في علاقتها بمفاهيم النص؛ 
-         
  إبراز الحجج و دورها في النص. | 
 (05) | |
| 
المناقشة | 
-         
  مناقشة أهمية الأطروحة من حيث قيمتها وحدودها 
-         
  طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال الذي يثيره النص. | 
 (05) | |
| 
التركيب | 
-         
  استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛ 
-         
   إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. | 
 (03) | |
| 
الجوانب الشكلية | 
-         
   اللغة والأسلوب ووضوح الخط.. | 
 (03) | 
| 
سـؤال إشكالي مفتوح | 
القدرات والمهارات | 
المؤشرات | 
سلم التنقيط | 
| 
الفهم | 
-         
  إدراك موضوع السؤال وترابطاته؛ 
-         
  إبراز عناصر الإشكال. | 
 ( 04) | |
| 
التحليل | 
-         
  إعادة صياغة الإشكال وتحليل أسئلته الأساسية؛ 
-         
  توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال؛ 
-         
  البناء الحجاجي والمنطقي للمضامين الفلسفية. | 
 (05) | |
| 
المناقشة | 
-         
  مناقشة الأطروحة المتضمنة احتمالا في الموضوع؛ 
-         
  طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال..  | 
 (05) | |
| 
التركيب | 
-         
  استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛ 
-         
   إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. | 
 (03) | |
| 
الجوانب الشكلية | 
    -    اللغة والأسلوب  ووضوح الخط. | 
 (03) | 
| 
قولة مرفقة بسؤال أو
  مطلب | 
القدرات والمهارات | 
المؤشرات | 
سلم التنقيط | 
| 
الفهم | 
-         
  تحديد موضوع القولة؛ 
-         
  إبراز الإشكال المطروح، الصريح أو الضمني؛ 
-         
  إدراك مجال السؤال المرفق بالقولة : حدوده وترابطاته . | 
 ( 04) | |
| 
التحليل | 
-         
  استخراج الأطروحة التي تتضمنها القولة وتفسيرها ؛ 
-         
  الوقوف عند الحجاج الذي تفترضه والذي يمكن توظيفه لبنائها؛ 
-         
  توظيف المعرفة الملائمة لمعالجة الإشكال المطروح . | 
 (05) | |
| 
المناقشة | 
-         
  مناقشة الأطروحة ومقارنتها بأطروحات أخرى، في ضوء السؤال المطروح. 
-         
  طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في القولة... | 
 (05) | |
| 
التركيب | 
-         
  استخلاص نتائج التحليل و المناقشة ؛ 
-  إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. | 
 (03) | |
| 
الجوانب الشكلية | 
    -   اللغة والأسلوب ووضوح الخط. | 
 (03) | 

.jpg)
تعليقات
إرسال تعليق