الفلسفة : الصيغ الثلاث 2 باك جميع الشعب
جمعت لكم الصيغ الثلاث
التي يمتحن فيها تلاميذ 2 باك جميع الشعب،
باختيار الكتابة الإنشائية في موضوع
واحد من الوضعيات الاختبارية الثلاث (نص- قولة- سؤال) التالية:
نص للتحليل والمناقشة
|
القدرات والمهارات
|
المؤشرات
|
سلم التنقيط
|
الفهم
|
-
تحديد موضوع النص؛
-
تحديد الإشكال المطروح؛
-
تحديد فكرة النص أو أطروحته.
|
( 04)
|
|
التحليل
|
-
إعادة صياغة الإشكال من خلال أسئلته الأساسية؛
-
شرح الأطروحة في علاقتها بمفاهيم النص؛
-
إبراز الحجج و دورها في النص.
|
(05)
|
|
المناقشة
|
-
مناقشة أهمية الأطروحة من حيث قيمتها وحدودها
-
طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال الذي يثيره النص.
|
(05)
|
|
التركيب
|
-
استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
-
إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.
|
(03)
|
|
الجوانب الشكلية
|
-
اللغة والأسلوب ووضوح الخط..
|
(03)
|
سـؤال إشكالي مفتوح
|
القدرات والمهارات
|
المؤشرات
|
سلم التنقيط
|
الفهم
|
-
إدراك موضوع السؤال وترابطاته؛
-
إبراز عناصر الإشكال.
|
( 04)
|
|
التحليل
|
-
إعادة صياغة الإشكال وتحليل أسئلته الأساسية؛
-
توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال؛
-
البناء الحجاجي والمنطقي للمضامين الفلسفية.
|
(05)
|
|
المناقشة
|
-
مناقشة الأطروحة المتضمنة احتمالا في الموضوع؛
-
طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال..
|
(05)
|
|
التركيب
|
-
استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
-
إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.
|
(03)
|
|
الجوانب الشكلية
|
- اللغة والأسلوب ووضوح الخط.
|
(03)
|
قولة مرفقة بسؤال أو
مطلب
|
القدرات والمهارات
|
المؤشرات
|
سلم التنقيط
|
الفهم
|
-
تحديد موضوع القولة؛
-
إبراز الإشكال المطروح، الصريح أو الضمني؛
-
إدراك مجال السؤال المرفق بالقولة : حدوده وترابطاته .
|
( 04)
|
|
التحليل
|
-
استخراج الأطروحة التي تتضمنها القولة وتفسيرها ؛
-
الوقوف عند الحجاج الذي تفترضه والذي يمكن توظيفه لبنائها؛
-
توظيف المعرفة الملائمة لمعالجة الإشكال المطروح .
|
(05)
|
|
المناقشة
|
-
مناقشة الأطروحة ومقارنتها بأطروحات أخرى، في ضوء السؤال المطروح.
-
طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في القولة...
|
(05)
|
|
التركيب
|
-
استخلاص نتائج التحليل و المناقشة ؛
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.
|
(03)
|
|
الجوانب الشكلية
|
- اللغة والأسلوب ووضوح الخط.
|
(03)
|