الفلسفة : الصيغ الثلاث 2 باك جميع الشعب


جمعت لكم الصيغ الثلاث التي يمتحن فيها تلاميذ 2 باك جميع الشعب،
باختيار الكتابة الإنشائية في موضوع واحد من الوضعيات الاختبارية الثلاث (نص- قولة- سؤال) التالية:


نص للتحليل والمناقشة
القدرات والمهارات
المؤشرات
سلم التنقيط
الفهم
-          تحديد موضوع النص؛
-          تحديد الإشكال المطروح؛
-          تحديد فكرة النص أو أطروحته.
 ( 04)

التحليل
-          إعادة صياغة الإشكال من خلال أسئلته الأساسية؛
-          شرح الأطروحة في علاقتها بمفاهيم النص؛
-          إبراز الحجج و دورها في النص.
 (05)
المناقشة
-          مناقشة أهمية الأطروحة من حيث قيمتها وحدودها
-          طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال الذي يثيره النص.
 (05)

التركيب
-          استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
-           إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.
 (03)

الجوانب الشكلية
-           اللغة والأسلوب ووضوح الخط..
 (03)

سـؤال إشكالي مفتوح

القدرات والمهارات
المؤشرات
سلم التنقيط
الفهم
-          إدراك موضوع السؤال وترابطاته؛
-          إبراز عناصر الإشكال.
 ( 04)

التحليل
-          إعادة صياغة الإشكال وتحليل أسئلته الأساسية؛
-          توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال؛
-          البناء الحجاجي والمنطقي للمضامين الفلسفية.
 (05)
المناقشة
-          مناقشة الأطروحة المتضمنة احتمالا في الموضوع؛
-          طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال..
 (05)

التركيب
-          استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
-           إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.
 (03)

الجوانب الشكلية
    -    اللغة والأسلوب  ووضوح الخط.
 (03)

قولة مرفقة بسؤال أو مطلب
القدرات والمهارات
المؤشرات
سلم التنقيط
الفهم
-          تحديد موضوع القولة؛
-          إبراز الإشكال المطروح، الصريح أو الضمني؛
-          إدراك مجال السؤال المرفق بالقولة : حدوده وترابطاته .
 ( 04)

التحليل
-          استخراج الأطروحة التي تتضمنها القولة وتفسيرها ؛
-          الوقوف عند الحجاج الذي تفترضه والذي يمكن توظيفه لبنائها؛
-          توظيف المعرفة الملائمة لمعالجة الإشكال المطروح .
 (05)
المناقشة
-          مناقشة الأطروحة ومقارنتها بأطروحات أخرى، في ضوء السؤال المطروح.
-          طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في القولة...
 (05)

التركيب
-          استخلاص نتائج التحليل و المناقشة ؛
-  إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.
 (03)

الجوانب الشكلية
    -   اللغة والأسلوب ووضوح الخط.
 (03)


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هم الفلاسفة الطبيعيون أو الحكماء الطبيعيون السبعة؟

ملخص محطات من تاريخ تطور الفلسفة