في صعوبات تحديد مفهوم الوجود



الوجود كلمة مألوفة جدا في جميع اللغات تعبر عن مصدر لفعل "وجد" بمعنى ان يكون له مكان وكينونة، لكن هذا المصطلح وتعريفه في الفلسفة يبقى من أشد المصطلحات عصيانا على التعريف والتحديد فهو يقع في قلب الفلسفة، وبالتالي يختلف تعريفه بحسب الاتجاهات الفلسفية.
غالبا ما تترافق كلمة وجود أو فعل وجد مع أشياء حقيقية أي لها كينونة بمعنى انها ليست خيالية أو افتراضية، وأيضا "غير لاموجودة" مع هذا فإن هذا التعريف يبقى محل جدل وخلاف ويعتبر البعض أن الشيء يمكن ان يوجد بمجرد حصول صورته في الذهن، أي بدون أن يصبح محسوسا حقيقيا.

في الفرنسية نجد موسوعة ويكيبديا تقول Le terme d'existence en soi est ambigu أي أن المفهوم غامض 
في الأنجليزية نجد ما يلي : Existence has been variously defined by sources ، له تحديدات جد متعددة بتعدد المصادر, لكنها تشير إلى أن معناه هو كل ما يوجد أي كل شيء موجود;
أما في اللغة الألمانية فهو يقترب من التعريف الفلسفي المرتبط بالفلسفة الوجودية، حيث يحيل إلى الكينونة الإنسانية : menschliches Dasein

يقول الدكتور عبد الجبار الرفاعي، وهو  مفكر عراقي وأستاذ فلسفة إسلامية، في بحث بداهة مفهوم الوجود:
((إذا أردنا تعريف شيء فلابدّ أن نُعرِّفه بما هو أعم وهو الجنس، وبما هو مساو وهو الفصل.والوجود ليس هناك ما هو أعم منه، إذاً فلا جنس له،كما أن الوجود لا فصل ولا خاصة له،ومعلوم أن التعريف إنما يتم بهذه الأمور الثلاثة فالتعريف إما حد أو رسم، والحد والرسم يتألفان من هذه الثلاثة: الجنس، الفصل، والخاصة، كما أن مقسم الجنس والفصل والخاصة الذي يتفرعان عنه هو الماهية،والماهية في مقابل الوجود. إذاً فهذه ماهيات والماهية مقابلة للوجود. وعلى هذا ما دام المعرِّف يتألف من هذه الأمور وهذه الأمور مقابلة للوجود فلا معرَّف حقيقي للوجود، والتعاريف التي تذكر هي عادة تعاريف لفظية)).

والتعريف اللفظي ليس تعريفاً حقيقياً؛ لأن المعنى الدال عليه اللفظ واضح، ولم يؤدِ اللفظ المُعرِّف من دورٍ سوى دور الإيضاح للفظ آخر استعمل في ذلك المعنى، كما لو قيل: الغضنفر ما هو؟ فيقال: أسد، فمعنى الأسد لا يحتاج السامع إلى تعريفه، بل يحتاج إلى معرفة لفظ الغضنفر الذي دل على معنى الأسد، فالتعريف اللفظي تبديل لفظ مكان آخر.



المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هم الفلاسفة الطبيعيون أو الحكماء الطبيعيون السبعة؟

أسطورة خلق الكون اليونانية

ملخص محطات من تاريخ تطور الفلسفة