منهجية السؤال: هل منطق التاريخ يتجاوز الإنسان؟
نزولا عند طلب مجموعة من التلاميذ الأعزاء وفي محاولة لإزالة الغموض عن منهجية الاشتغال على السؤال ... ارتأيت أن أتقاسم مع زوار هذه المدونة اشتغالي الصفي مع تلامذتي .
نبدأ أولا بالجانب النظري في تحديد خطوات الاشتغال المنهجي على موضوع السؤال.
سنحاول المقارنة بين الصيغ الثلاث للموقوف عند المشترك والذي يتعلق بالتقديم والخاتمة ... أي مطلبي الفهم والتركيب
لكن ماذا عن التحليل؟
يتوجه التحليل إلى المفاهيم المؤثتة للسؤال والتي ينبغي تحديد دلالتها الفلسفية والعلاقات الموجودة بينها، لأنها المفاتيح الذي من خلالهايمكن من فهم ما يراهن عليه السؤال أو مايصادر (من المصادرة) عليه .
ثم تحليل ذلك الرهان أو ما يسميه البعض الأطروحة المفترضة في السؤال
و... المناقشة؟
بعد تحليل السؤال وتفكيك عناصره يتم الانتقال إلى استعراض مختلف المواقف التي تناولت الإشكال مع البدء بالأطروحات التي تتفق مع ما يراهن عليه السؤال ...
وكان سؤال الاشتغال هو التالي :
هل منطق التاريخ يتجاوز الإنسان؟
سنفصل أكثر في هذا الموضوع في فرصة لاحقة
أنتظر مشاركاتكم وتساؤلاتكم
وهذه هي الخطوات من أجل التوجيه لا من أجل الاستنساخ:
نبدأ أولا بالجانب النظري في تحديد خطوات الاشتغال المنهجي على موضوع السؤال.
سنحاول المقارنة بين الصيغ الثلاث للموقوف عند المشترك والذي يتعلق بالتقديم والخاتمة ... أي مطلبي الفهم والتركيب
لكن ماذا عن التحليل؟
يتوجه التحليل إلى المفاهيم المؤثتة للسؤال والتي ينبغي تحديد دلالتها الفلسفية والعلاقات الموجودة بينها، لأنها المفاتيح الذي من خلالهايمكن من فهم ما يراهن عليه السؤال أو مايصادر (من المصادرة) عليه .
ثم تحليل ذلك الرهان أو ما يسميه البعض الأطروحة المفترضة في السؤال
و... المناقشة؟
بعد تحليل السؤال وتفكيك عناصره يتم الانتقال إلى استعراض مختلف المواقف التي تناولت الإشكال مع البدء بالأطروحات التي تتفق مع ما يراهن عليه السؤال ...
وكان سؤال الاشتغال هو التالي :
هل منطق التاريخ يتجاوز الإنسان؟
سنفصل أكثر في هذا الموضوع في فرصة لاحقة
أنتظر مشاركاتكم وتساؤلاتكم
وهذه هي الخطوات من أجل التوجيه لا من أجل الاستنساخ: