2 كيف تجعل حصتك الدراسية الأولى ناجحة: تخيل وخطط

قبل البداية:


إذا لم تخطط للنجاح، فإنك تكون قد خططت للفشل.

كل شيء يبدأ في المخيلة

و...ورقة وقلم

    لا بد من التخطيط إذا ما كانت لديك رغبة في النجاح، فلا نكتفي بالتمني وترك الأمور تجري على أعنتها كما يقول الشاعر. لذلك لا بد من تحديد الهدف أولا ثم بعد ذلك تصور الخطوات الموصلة إليه والإجراءات والمهام. حرر عقلك ومخيلتك، وانفتح على الجديد. ولا تكن  من الذين يرفضون الجديد فقط لأنه جديد..
    مرة أخرى خطط وخذ ورقة وقلما ، ثم سجل وعدل وغير... 


وهذا ما أقترحه عليك ...

1-  في المنزل: توقعاتك هي أنت، فلتكن توقعاتك بالنجاح مرتفعة. التخطيط المتقن والإعداد الجيد يساعد على الثقة بالنفس وعلى النجاح. وكل شيء يبدأ في الذهن وفي المخيلة. وهنا أستعير من ستيفان كوفي قاعدته الأساسية "ابدأ والنهاية في عقلك". لذلك أقترح عليك استعمال خيالك من خلال تحضير سيناريو الحصة في مخيلتك من بدايتها إلى نهايتها. هذا لن يأخذ منك وقتا طويلا بضع دقائق تكفي.
       اجلس مع نفسك بحيث لا يقاطعك أحد، خذ نفسا عميقا وابتسم، وابدأ عملية التخيل، ابدأ بما تشاء: نهاية الحصة وأنت تودع تلامذتك بابتسامتك وهم يودعونك بالابتسام و يشكرونك ويلقون عليك تحية الوداع وبريق الشوق إلى لقاء آخر يضيء وجوههم وعيونهم. ثم تعود بذاكرتك/مخيلتك إلى الوراء كيف حصلت على هذا التقدير من تلامذتك وكيف أنجزت هذا الانجاز. كيف أنك في البيت وضعت هدفك ثم تخيلت خطوات الوصول إليه فقمت بإعداد كلمتك الترحيبية، وكيف كانت ثقتك في نفسك عالية وأنت ترتدي أحسن ملابسك وتضع عطرك المفضل وتسريحة شعرك..ثم تحمل محفظتك وتتجه إلى المؤسسة فرحا نشيطا مستعدا متشوقا للقاء وجوه جديدة ... 

يتبع غدا إن شاء الله


الجزء الثالث


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هم الفلاسفة الطبيعيون أو الحكماء الطبيعيون السبعة؟

الحرية والقانون Freedom and Law

تحليل نص روسو : أساس المجتمع