كيف أبدأ ؟ 7 خطوات لتبدأ المراجعة للباكلوريا من الآن












7 خطوات لتبدأ المراجعة للباكلوريا من الآن

يمكنك مشاهدة الفيديو على القناة


 حول البدء بالاستعداد للامتحان


العطلة الربيعية على الأبواب، هي مناسبة للاستراحة لكنها بالنسبة للمتميزين فترة ليست استراحة بالكامل إنها مناسبة لوضع خطة عمل لما تبقى من السنة الدراسية في إطار الاستعداد للامتحان الوطني. وفي خطة العمل قليل من الراحة وكثير من العمل الجاد والفعال والمنهجي. 
لكن أريد أن أبدأ ولا أعرف من أين وبماذا وكيف؟ أسئلة شائعة يطرحها الكثير من  التلاميذ سنحاول الإجابة عنها بطرق عملية في هذا المقال..

إنها رهبة البداية
 ما صعيبة غير البداية
إن أصعب مرحلة في أي عمل هي أن تبدأ ذلك العمل وتتحرر من التسويف والتماطل وغموض الهدف وضبابية الطريق...
لذلك أقترح عليك  7 خطوات عملية لتنطلق انطلاقة موفقة لن تتوقف بعدها إلا وأنت تمسك شهادة الباكلوريا بين يديك إذا كنت تلميذا أو تحقق هدفك الدراسي المنشود. فهل أنت مستعد؟ هي بنا لننطلق.

1 الخطوة الأولى1
اجمع المادة ولا تكن مشتتا
لكي لا تكون مشتتا وتترك ملفات مفتوحة في عقلك يقع فيها تسريب لطاقتك التي أنت في حاجة إليها الآن، ولكي تغلق هذه الثغرات ... خصص وقتا مضبوطا هنا والآن لتقوم بجمع المادة التي تشتغل عليها مثلا بتكوين ملف خاص بكل درس أو مجزوءة. يتضمن الملف الدرس المنجز في مرحة أولى وفي مرحلة تالية ما له علاقة بالدرس... وبهذا تتأكد من توفرك على مادة الاشتغال على المادة الخام كاملة غير منقوصة. اتصل بمن يساعدك في هذه الخطوة.

الخطوة رقم 2
اقرأ واستطلع
بعد جمع المادة قم بعملية استطلاع إو إلقاء نظرة على الدروس، قم بعملية تصفح دون ان تكون لديك رغبة أو نية للحفظ، لكي تستمر في عملية الاستكشاف بشكل هادئ ودون ضغوط أو توتر... ستكون هذه الخطوة تدقيقا وتتميما للخطوة السابقة.. إذ عليك أن تقوم بمعرفة ما ينقصك هذه المرة بشكل أكثر دقة من المرة السابقة : عنوان محور- تأطير- فقرة-سطر- كلمة – اسم فيلسوف – كلمات لا معنى لها (خارج السياق) – جمل غير تامة– بياضات(بلانكو) لم يتم تسويدها وملؤها...لا يمكنك أن تفهم شيئا لا معنى له.. أتمم ما هو غير مكتمل

الخطوة الثالثة 3
اقرأ الدرس لتفهم
اقرأ الدرس هذه المرة وأنت واثق من أن ما تقرأه هو الدرس كاملا بدون ثغرات وفراغات(العقل يخشى الفراغ). اقرأ بهدف الفهم فقط، لا تضغط على عقلك لكي يحفظ، لأن هذا يرهقه ويجعلك تتهرب من هذا العمل ويؤدي إلى التوتر. المهم في هذه الخطوة هو أن تقرأ التقديم والتأطير الإشكالي للدرس لتفهم التقابلات وأسباب طرح الإشكال وقد يهمك وتنخرط في هذا النقاش من باب الفضول المعرفي. لكي تعرف ما الذي قاله الفلاسفة وحجج كل طرف بخصوص هذه القضية او تلك خصوصا في مفاهيم ربما تفضلها كالشخص والغير والدولة والحق والعدالة والحرية(*)... إن لم تفهم فسجل ملاحظاتك واستفساراتك وتعليقاتك وملاحظاتك على الهامش. وابحث عن من يشرح لك ذلك أكثر واحتفظ بتلك التعليقات والاعتراضات والملاحظات على هامش الدفتر، لأنها قد تساعدك لاحقا...(*نصيحة في دقيقة)

الخطوة الرابعة 4
اقرأ ولخص
الآن وقد فهمت الدرس انتقل إلى مرحلة التلخيص. ابدأ بأسباب طرح المفهوم للنقاش أعد صياغة الإشكالات والتساؤلات وأطروحات الفلاسفة بأسلوبك الشخصي في دفتر آخر أو في نفس الدفتر في الجانب المقابل أو في مذكرة خاصة . المهم في هذه المرحلة هو التركيز على التلخيص بالطريقة التي تراها مناسبة لك(فقرات –خطاطات –جداول-خرائط ذهنية..). لكن أنصحك في البداية بالخلاصة النترية في شكل فقرات (* طرق التلخيص والمراجعة).  المهم هو أن تعيد إنتاج درسك الشخصي، وهو منتوج سيسهل عليك حفظه فقد بدأت تألفه وزالت الغرابة بينكما، وهذا ما يفترض.

الخطوة الخامسة 5
اقرأ وتدرب تمرن
بعد التلخيص الشخصي للدرس تأتي مرحلة أساسية يغفل عنها الكثير من التلاميذ في تعاملهم مع المواد الأدبية ومنها الفلسفة، وهي عملية التمرن والتدرب. يعتقد الكثير أن أن التمارين خاصة بالمواد العلمية كالرياضيات وغيرها. أما المواد الأدبية فلا تحتاج إلا إلى الحفظ . وهذا خطأ  شائع ينبغي تصحيحه. التدرب والتمرن على نماذج السنوات الماضية من خلال الكتابة الجزئية أو المقطعية أو المطلبية يمكن التلاميذ من ضبط الجانب المنهجي والمعرفي. وأكثر من ذلك اكتساب الثقة في المادة وفي النفس باعتماد شبكة تقويم ذاتي (* صندوق الوصف) وبمساعدة الاستاذ إن أمكن. الخلاصة : تدرب أنجز تمرن

الخطوة السادسة 6
اقرأ ونظم الملف مرة أخرى
نعود مرة أخرى إلى ملف الدرس هذه المرة سيتضمن الخلاصة التي أنجزتها وشبكات التقويم الذاتي والمنهجية والإنجازات والتمارين التي قمت بها... إضافة إلى نماذج السنوات الماضية لتأخذ فكرة عن طبيعة الموضوعات التي تطرح في الامتحان الوطني وتعد خطة للتعامل معها. كما أقترح أن يشمل الملف تأطيرات إشكالية وتركيبات للقضايا والإشكالات بشكل دقيق ومفكر فيه (*يمكنك العودة إلى سلسلة نصيحة في دقيقة) ومستوفية للشروط وأخذت وقتا كافيا لإعدادها، لأن الإشكالات معروفة وبالتالي فينبغي التعامل معها مسبقا ثم تكييفها لتتناسب مع ما سيطرح في الامتحان إن شاء الله.
هذه هي الخطوات السبع لبداية ناجحة
قد تقولون وأين الحفظ ؟
الحفظ هو مجموع الخطوات السابقة..
لا بأس مادمتم نصرين على ضرورة إكمال الخطوات
إذن سنكمل

الخطوة السابعة 7
اقرأ من أجل الحفظ
ألم تلاحظ معي أنه بعد هذه الخطوات، إذا قمت بها فعليا وطبقتها ستكون قد وصلت تدريجيا إلى هذه المرحلة،  لأنك حفظت تقريبا 70 %  مما ينبغي حفظه من معطيات وضبطت 90 %  من القدرات المنهجية.
(للأسف البعض يعكس العمل فيبدأ بهذه الخطوة معتقدا أنها الخطوة الوحيدة الأولى والأخيرة. وهذا هو سبب التوتر والاخفاق والمشاكل في بعض المواد الأدبية. اختزال البداية في النهاية، أي الحفظ هو حرق للمراحل وإلغاء لسنة التدرج التي وضعها الله في الكون وقفز على منهج ديكارت وقواعده الأربع.)

ودمتم في رعاية الله وحفظه


والسلام عليكم
عبد الله مرشد


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هم الفلاسفة الطبيعيون أو الحكماء الطبيعيون السبعة؟

الحرية والقانون Freedom and Law

تحليل نص روسو : أساس المجتمع