الشخص المحور الثالث:قيمة الشخص

 المحور الثالث:قيمة الشخص

الكفايات: الثقافية،المنهجية والتواصلية والقيمية.
القدرات:القدرة على فهم المعرفة الفلسفية واستيعابها،
        القدرة على صياغة موقف بمنطقه الحجاجي،
        القدرة على القراءة الفلسفية لنص فلسفي،
        القدرة على التموضع في علاقة مع الغير والعالم.
المؤشرات:
ـ ربط المواقف الفلسفية بإشكالاتها،
ـ استخراج الحجج والأدلة الواردة في نص فلسفي وتحديد مواقعها ووظائفها،
ـ إدراك المعنى العام المتضمن في نص فلسفي،
ـ نبذ التعصب والتجرد من كل قصد ذاتي نفعي.
التقويم: سؤال إشكالي مفتوح. ورشة للكتابة،الحجاج.
إشكال المحور الثالث وتحديد الأطروحات الممكنة: هل قيمة الشخص مشروطة أم مطلقة؟هل هو غاية في ذاته أم مجرد وسيلة لتحقيق غايات أكبر؟
الكفاية المهنية:المنهجية والتواصلية والتوجيهية:التماسك والإلقاء المنظم وتشغيل التلميذ.

يعتبر الفيلسوف الألماني"إمانويل كانط"(1724ـ1804)،أهم فيلسوف وضع مفهوم الشخص داخل مقاربة أخلاقية،معتبرا إياه ذاتا عاقلة وواعية وحاملة لكل القيم التي يجب احترامها،ومعبرا عن ذلك داخل أمر أخلاقي مطلق:"تصرف على نحو تعامل معه الإنسانية في شخصك،كما في شخص غيرك،كغاية دائما وأبدا،وليس مجرد وسيلة البتة".إنه أمر أخلاقي مطلق لأنه يقصي الميولات والأهواء والمصالح في التعامل مع الذات والشخص.كما أنه أمر مطلق لأنه صالح لكل الأشخاص ولكل الأزمنة والأمكنة.
نص "كانط" للتحليل،ونص "غوسدورف" للمناقشة.
إعادة صياغة الأطروحة وحجاجها ووضعها داخل إطار مميز ــــ معالم للفهم والترسيخ.

تركيب ممكن انطلاقا من أطروحتين:"كانط" و"غوسدورف".
إن الشخص،بوصفه ذاتا واعية وعاقلة،هو شخص يشكل مصدر كل القيم الأخلاقية،وهو بذلك يستحق كل احترام وتقدير،وهو ما يتطلب دوما،حفظا لكرامته،أن نعامله دائما وأبدا كغاية في ذاته،وما عداه وسيلة وشيئا.غير أن هذا الشخص الأخلاقي لا يحقق ذاته بالعزلة والانغلاق،بل عليه الانخراط في جماعته ومشاركتها في تجسيد القيم الأخلاقية العليا.إن عليه أن يمنح بقدر ما يأخذ،وأن ينفتح على الغير.

شبكة المفاهيم الأساسية:الغاية/الوسيلة،القيمة/الشيء،المشاركة،الانفتاح.

خلاصة عامة :
يكشف الاشتغال الفلسفي على مفهوم الشخص صعوبة إعطاء تعريف ماهوي للمفهوم، وذلك نظرا للبس المفهوم وتعدد أشكال مقاربته.ومع ذلك،فالمفهوم يدل على كائن إنساني عاقل وواع ذو هوية شخصية،حر ومسؤول،ومتعالي على الوضعيات القبلية والبنيات التي تعمل على استلابه وتشييئه،ليحفظ قيمته وحقوقه الكونية،التي تميزه عن عالم الأشياء والوسائل
الاشتغال على التركيب والخلاصات يقتضي استحضار الكفايات الثلاث.


تقويم:ورشة للكتابة:
كيف نستدل على ضرورة معاملة الشخص بوصفه غاية في ذاته؟ ورشة الكتابة،صيغة السؤال الإشكالي المفتوح، التركيز على الحجاج.
تقويم المفهوم:
ما دلالة التقابل بين الشخص والشيء؟أكتب مقدمة في 6 أسطر
الكفاية: المنهجية
القدرات:القدرة على البناء الإشكالي.
المؤشرات: بناء إشكال فلسفي انطلاقا من أسسه ومرتكزاته(المفارقات والتقابلات)،وصياغة أسئلته بشكل منظم ومترابط والتعبير عن ذلك كتابيا.


تعليقات