تطبيق لتحضير كلي لمجزوءة في الفلسفة

ـ مجزوءة الوضع البشري ـ

الكفايات والقدرات المستهدفة :
االكفاية الثقافية ـ المعرفية،قدراتها:
      ـ تملك مضامين فلسفية حول المجال النظري لمجزوءة الوضع البشري ومفاهيمها،المؤشر:إدراك تعقد الوضع البشري.
      ـ وضع المعرفة الفلسفية في سياقها النظري،المؤشر: ربط المعرفة الفلسفية بالإشكالات التي تطرحها مفاهيم المجزوءة:الشخص،الغير،التاريخ.
      ـ فهم المعرفة الفلسفية واستيعابها،المؤشر:الاستشهاد بمضامين فلسفية عند معالجة إشكالات مفاهيم مجزوءة الوضع البشري.
الكفاية المنهجية،قدراتها:
    ـ  الاستشكال،المؤشر: بناء إشكال فلسفي انطلاقا من أسسه ومرتكزاته (المفارقات والتقابلات)،وصياغة أسئلته بشكل منظم ومترابط والتعبير عن ذلك كتابيا.
    ـ  تمييز المفاهيم الفلسفية عن غيرها،المؤشر:تمييز مفاهيم المجزوءة  وتعريفها في سياقاتها النظرية الفلسفية.
    ـ  تحليل المفاهيم الفلسفية،المؤشر:تحديد مكونات المفاهيم( الشخص،الغير،التاريخ) والعلاقات القائمة بين تلك المفاهيم.
   ـ صياغة موقف بمنطقه الحجاجي،المؤشر:استخراج الحجج والأدلة الواردة في النص...
الكفاية التواصلية،قدراتها:
ـ القدرة على القراءة الفلسفية للنصوص،المؤشر:إدراك المعنى المتضمن في النصوص الفلسفية.
 ـ الإنصات،المؤشر:القبول الممحص لكلام الغير.
  ـ القدرة على إنتاج كتابة فلسفية،المؤشر:إنتاج خطاب شخصي  تتوفر فيه معايير الكتابة الفلسفية ومواصفاتها.
الكفاية الإستراتيجية،قدراتها:
ـ الاستقلال في اتخاذ المواقف،مؤشراتها:إعمال العقل في إنجاز فعل تعلمي محدد.
الكفاية القيمية،قدراتها:
ـ التموضع في علاقة مع الغير والعالم،المؤشر: نبذ التعصب والتجرد من كل قصد ذاتي نفعي +نبذ التعصب وتقدير الاختلاف.

تأطير مجزوءة الوضع البشري

الكفاية المستهدفة:الكفاية الثقافية،الكفاية المنهجية.
القدرات:ـ القدرة على تملك مضامين فلسفية حول المجال النظري للمجزوءة.
        ـ القدرة على الاستشكال.
المؤشرات:ـ استدعاء مضامين فلسفية وغير فلسفية لتحديد خصائص الوضع البشري وأبعاده.
          ـ بناء إشكال فلسفي انطلاقا من أسسه ومرتكزاته(التقابلات) وصياغة أسئلة بشكل منظم ومترابط  والتعبير عنه كتابيا.
التقويم التكويني:صياغة المقدمة:الاستشكال.

الكفاية المهنية:الكفاية التواصلية،القدرة على خلق حوار انطلاقا من الوضعية المشكلة 
لاستكشاف المجال النظري للمجزوءة + الكفاية التوجيهية،القدرة على خلق الرغبة في التعلم والإدماج.
الكفاية المنهجية:التماسك مع ما تقدمه وثيقة المنهاج.

تعليقات