ـ مجزوءة الوضع
البشري ـ
الكفايات والقدرات المستهدفة :
االكفاية
الثقافية ـ المعرفية،قدراتها:
ـ تملك مضامين فلسفية حول المجال النظري
لمجزوءة الوضع البشري ومفاهيمها،المؤشر:إدراك تعقد الوضع البشري.
ـ وضع المعرفة الفلسفية في سياقها
النظري،المؤشر: ربط المعرفة الفلسفية بالإشكالات التي تطرحها مفاهيم
المجزوءة:الشخص،الغير،التاريخ.
ـ فهم المعرفة الفلسفية
واستيعابها،المؤشر:الاستشهاد بمضامين فلسفية عند معالجة إشكالات مفاهيم مجزوءة
الوضع البشري.
الكفاية
المنهجية،قدراتها:
ـ
الاستشكال،المؤشر: بناء إشكال فلسفي انطلاقا من أسسه ومرتكزاته (المفارقات
والتقابلات)،وصياغة أسئلته بشكل منظم ومترابط والتعبير عن ذلك كتابيا.
ـ
تمييز المفاهيم الفلسفية عن غيرها،المؤشر:تمييز مفاهيم المجزوءة وتعريفها في سياقاتها النظرية الفلسفية.
ـ
تحليل المفاهيم الفلسفية،المؤشر:تحديد مكونات المفاهيم(
الشخص،الغير،التاريخ) والعلاقات القائمة بين تلك المفاهيم.
ـ صياغة موقف بمنطقه الحجاجي،المؤشر:استخراج
الحجج والأدلة الواردة في النص...
الكفاية
التواصلية،قدراتها:
ـ القدرة على القراءة
الفلسفية للنصوص،المؤشر:إدراك المعنى المتضمن في النصوص الفلسفية.
ـ الإنصات،المؤشر:القبول الممحص لكلام الغير.
ـ القدرة على إنتاج كتابة فلسفية،المؤشر:إنتاج
خطاب شخصي تتوفر فيه معايير الكتابة
الفلسفية ومواصفاتها.
الكفاية
الإستراتيجية،قدراتها:
ـ الاستقلال في اتخاذ
المواقف،مؤشراتها:إعمال العقل في إنجاز فعل تعلمي محدد.
الكفاية
القيمية،قدراتها:
ـ التموضع في علاقة مع
الغير والعالم،المؤشر: نبذ التعصب والتجرد من كل قصد ذاتي نفعي +نبذ التعصب وتقدير
الاختلاف.
تأطير مجزوءة الوضع البشري
الكفاية المستهدفة:الكفاية الثقافية،الكفاية
المنهجية.
القدرات:ـ القدرة على تملك مضامين فلسفية حول
المجال النظري للمجزوءة.
ـ القدرة على الاستشكال.
المؤشرات:ـ استدعاء مضامين فلسفية وغير فلسفية
لتحديد خصائص الوضع البشري وأبعاده.
ـ بناء إشكال فلسفي انطلاقا من أسسه ومرتكزاته(التقابلات) وصياغة أسئلة
بشكل منظم ومترابط والتعبير عنه كتابيا.
التقويم التكويني:صياغة
المقدمة:الاستشكال.
الكفاية المهنية:الكفاية التواصلية،القدرة
على خلق حوار انطلاقا من الوضعية المشكلة
لاستكشاف المجال النظري للمجزوءة + الكفاية
التوجيهية،القدرة على خلق الرغبة في التعلم والإدماج.
الكفاية المنهجية:التماسك مع ما تقدمه وثيقة
المنهاج.
|
تعليقات
إرسال تعليق