مهم لتلاميذ الثانية باك جميع الشعب والمسالك


على التلاميذ الأخذ بعين الاعتبار أن الشعبة أو المسلك الذي يدرسون به يفترض مستوى محددا من المعارف والمهارات والقدرات التي ينبغي توفرها. وبالتالي يوازي ذلك درجة مختلفة من الصعوبة في مواضيع الامتحان الوطني التي ينبغي مراعاتها. وهذا ما وضحته مذكرة الأطر المرجعية المحينة لسنة 2013  كما يلي:

التمييز بين الشعب والمسالك بحسب درجة الصعوبة

    تبنى مواضيع الامتحانات وفق مطالب الصيغ الاختيارية الثلاث المقررة، وتعتمد المؤشرات التالية للتمييز في درجة الصعوبة بين مختلف شعب ومسالك البكالوريا.
مسلك الشعب العلمية ...
الصعوبة
المؤشرات
تحديد مجال الموضوع
يتكون من مفهوم محوري أو من مفهومين (من مجزوءة واحدة أو أكثر).
اختيار النص
·        اعتماد نص فلسفي أو نص شارح (وسيط) يتميز بالوضوح
·        حضور المفهوم أو المفهومين المستهدفين بشكل صريح
صياغة السؤال الإشكالي
·        سؤال يصرح بالمفهوم أو المفهومين المستهدفين
·        سؤال يحيل إلى مفارقة (أو تقابل أو معضلة...) صريحة
اختيار القولة وصياغة السؤال أو المطلب
·        اختيار قولة تفصح عن المفهوم أو المفهومين المستهدفين
·        اعتماد صيغة استفهامية ترافق القولة أو مطلب يحدد المنتظر صراحة.
مسلك الآداب
                      الصعوبة
المؤشرات
تحديد مجال الموضوع
يتكون من مفهوم محوري أو أكثر(من مجزوءة واحدة أو أكثر).
اختيار النص
·        اعتماد نص فلسفي أو نص شارح يطرح إشكالا فلسفيا صريحا أو ضمنيا.
·        حضور أو المفاهيم المستهدفة بشكل صريح أو ضمني
صياغة السؤال الإشكالي
·        سؤال يصرح أو يضمر المفاهيم المستهدفة
·        سؤال يحيل بشكل صريح أوضمني إلى مفارقة فلسفية(أو تقابل أو معضلة...) .
اختيار القولة وصياغة السؤال أو المطلب
·        اختيار قولة تفصح عن المفاهيم المستهدفة أو تضمرها
·        اعتماد سؤال إشكالي أو مطلب يستهدفان الاشتغال على القولة.
مسلك العلوم الإنسانية
الصعوبة
المؤشرات
تحديد مجال الموضوع
يتكون من مفهوم محوري أو أكثر(من مجزوءة واحدة أو أكثر)
اختيار النص
·        اعتماد نص فلسفي يطرح إشكالا فلسفيا صريحا أو ضمنيا
·        حضور المفاهيم المستهدفة بشكل صريح أو ضمني.
صياغة السؤال الإشكالي
·        سؤال يصرح بالمفاهيم أو المستهدفة أو يضمرها.
·        سؤال إشكالي يحيل بشكل صريح أو ضمني إلى مفارقة فلسفية (أو مقابلة أو معضلة أو إحراج...).
اختيار القولة وصياغة السؤال أو المطلب
·        اختيار قولة تفصح عن المفاهيم المستهدفة أو تضمرها
·        اعتماد سؤال إشكالي يستهدف الاشتغال على القولة.


المرجع الأطر المرجعية المحينة لمادة الفلسفة 2013

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هم الفلاسفة الطبيعيون أو الحكماء الطبيعيون السبعة؟

ملخص محطات من تاريخ تطور الفلسفة

تحليل نص روسو : أساس المجتمع