منهجية سهلة للقولة مقترح شبكة تقنية للاشتغال على صيغة القولة
أسهل منهجية للقولة
نقترح على زوارنا، خصوصا تلاميذ 2 باك المقبلين على
اجتياز الفرض الأول في الأسدس الثاني والذي سيكون في صيغة القولة- تقترح عليهم- شبكة تقويم ذاتي
يمكن أن يقوم به التلميذ من خلال الإنجازات الجزئية التكوينية (الفروض
المنزلية وتمارين الكتابة الجزئية أو غيرها) التي يقوم بها لتقييم وتقويم مستواه
في مادة الفلسفة قبل الوصل إلى مرحلة التقويم الجزائي. ويمكن أن يتم الاستئناس
بهذه الشبكة في عملية الدعم والتتبع والتقويم.
ركزنا في هذه
الشبكة على الجانب المنهجي التقني وأمام كل مطلب حاولنا تبسيطه إلى عناصر جزئية
وأمامها خانة يضع فيها التلميذ نقطة عددية 0 لعدم الإنجاز أو 1 للإنجاز، بغض النظر
عن مدى التمكن الجيد من هذا العنصر، لأن هذا العمل التقويمي يقوم به الأستاذ...
لذلك ينبغي في كل مرحلة استشارة الأستاذ للقيام بعملية تقييم وتقويم
"حقيقية"...