الدلالة الفلسفية

ديكارت الباحث عن الحقيقة


شجرة الفلسفة عند ديكارت



شجرة الفلسفة كما تحدث عنها ديكارت،  وكما حاولت رسمها في الحاسوب عن طريق أداة الرسم،  "البينت" Paint  (البدائي) من مايكروسوفت، وكما طلبها مني أخي طارق . أتمنى ان أكون قد وفيت بالطلب...

يشبه ديكارت الفلسفة بشجرة جذورها وأصلها الثابت الميتافيزيقاوجذعها علم الطبيعةوأغصانها الكبرى  المتفرعة من هذا العلم هي : الطب والميكانيك والأخلاق


شجرة ديكارت


مثل الفلسفة كمثل شجرة جذورها الميتافيزيقيا، وجذعها العلم الطبيعي، وأغصانها بقية العلوم، وهذه ترجع إلى ثلاثة علوم كبرى، هي: الطب، والميكانيكا، والأخلاق العليا الكاملة، وهذه الأخيرة تتطلب معرفة تامة بالعلوم الأخرى، وهي أعلى مراتب الحكمة.

l'arbre de descartes

Ainsi toute la philosophie est comme un arbre dont les racines sont la métaphysique, le tronc est la physique et les branches qui sortent de ce tronc sont toutes les autres sciences, qui se réduisent à trois principales : à savoir la médecine, la mécanique et la morale ; j'entends la plus haute et la plus parfaite morale, qui présupposant une entière connaissance des autres sciences, est le dernier degré de la sagesse.

DESCARTES
Principes de la Philosophie

ابدأ والنهاية في عقلك


أعجبتني هذه القولة التي اقتطفتها من كتاب "تأسيس عقلية الطفل" للمفكر عبد المجيد بكار . وقد سبق أن صادفت معناها في كتاب العادلت السبع ... لستيفن كوفي : ابدأ والنهاية في عقلك

عش حياتك ..

أما أنت فلا 



لا شوليي Lachelier أساس هوية الشخص: منهجية تحليل النص

منهجية تحليل النص
 لا شوليي أساس هوية الشخص

مطالب وخطوات تحليل نص
تطبيق على نص لاشوليي: أساس هوية الشخص
أولا مطلب الفهم:

أسطورة خلق الكون اليونانية



    تقول أسطورة الخلق اليونانية إن هذا الكون كان عبارة عن فراغ أي في حالة من الفوضى وغياب النظام المطلق. كان يشكل المادة الخام الأولية التي تفتقر إلى الهيئة والشكل والصورة، لم تكن هناك أرض ولا سماء ولا بحار ولا جبال ولا ليل ولا نهار....

فلسفة شوبنهاور وأسسها

فلسفة شوبنهاور
لقد قامت فلسفة شوبنهاور على الأسس الآتية:
أولاً: الوجود عبارة عن مادة مطلقة, فليس في الوجود سوى المادة.
 ثانياً: العالم عبارة عن (إرادة وفكرة أو تمثل أو تصور).

النجاح: براعة أم تركيز ...؟!


إنها ليست مسألة براعة... ولكنها مسألة تركيز


     الكثير منا يعتقد أن إنجاز عمل ما يحتاج إلى براعة. والبراعة تعني الإبداع في العمل وإتقانه بمهارة وجودة والحذق فيه والتفوق، بل والتميز...

كل ذلك قد يحيل في أذهان البعض إلى سر يمتلكه قلة من الناس ويفتقده أغلبهم. وكأن الانجاز المتقن يكون بضربة واحدة بعصا سحرية ووصفة سرية يجهلها الكثير...

     والواقع أن الأمر ليس كذلك. إنها مسألة تركيز فقط. تركيز على العمل بما يتطلبه من انتباه مستمر، وتفكير دائم في الموضوع، بما يجعلك تلتقط كل شاردة وواردة لها علاقة بالموضوع. والتركيز هنا يرتبط حتما بالتدريب والتمرن على العمل الذي تكون تمرته العمل المتقن. فنحن، عموما، نمتلك القدرات الطبيعية المساعدة على الإنجاز والعمل، لكن المهارات يتم تطويرها وصقلها بالتمارين...وهذا هو سر النجاح، الذي لم يعد بعد سرا!!

     هذا الكلام أوجهه لنفسي أولا ولتلامذتي الأعزاء ثانيا، ولكل من يقرأه . فأنا لا أكاد أفوت حصة دون أن أذكرهم بهذا المبدأ، بل ونعمل به معا.

يقول الأديب والروائي الإنجليزي شارلز ديكنز :" لم أكن أبدا لأحقق النجاح، بدون عادات الدقة والنظام والاجتهاد... والتصميم على التركيز على عمل واحد في كل مرة."           
                

عبد الله مرشد 

كيف تكسب تلامذتك


تستطيع ان تكسب تلاميذك بالاهتمام بهم 
وبتقديرهم وبالانصات إليهم
والتعاطف معهم
وتحقيق الانصاف بينهم

من خاف نجا


كثيرة هي المخاوف التي تسكن
 عقولنا وتكبل طاقاتنا وقوانا 
وتمنعنا من أن نأخذ بزمام المبادرة
وبالتالي تضيع علينا فرصا كثيرة

والكثير منا لا يكتشف مخاوفه،
 أو لا يريد أن يكشفها
ويظل يخفيها وراء أعذار ومبررات،
أي أنه يقوم بعقلنة مخاوفه،
ليكتب لها الديمومة،
ويظل سعيدا بها.

ولعل المثل القائل "من خاف نجا"
 خير دليل على ذلك
حيث يتم الربط بين الخوف والنجاة/الحياة
أي نجاة وأي حياة
....



العقل صفحة بيضاء: جون لوك John Locke





من هو جون لوك؟

    إنه صاحب القول المشهور الذي نعرفه جميعا "العقل صفحة بيضاء". وقد أراد من خلاله الاعتراض على العقلانيين القائلين بتوفر العقل على أفكار فطرية، مبينا أن العقل لا يتوفر على شيء، وأن مصدر أفكاره ومبادئه وقواعده  التجربة فقط. وبذلك يؤسس للفلسفة الحسية التجريبية.
    لوك مؤلف كتاب "مقال في الفهم البشري". كما أنه القائل " الأفكار الجديدة هي موضع شك دائماً، وتتم مقاومتها غالباً، فقط لأنها لم تصبح شائعة بعد". وله مساهمته السياسية كمفكر ليبرالي ينتمي إلى مدرسة العقد الاجتماعي حيث ألف كتاب "مقالتان عن الحكم"  وكتب أيضا عن "التسامح" وكان الملهم للثورة الأمريكية التي اعتنقت أفكاره وآراءه، وأهمها أن الوظيفة العليا للدولة هي حماية الثروة والحرية، ويجب تغيير الحكومة أو تبديلها في حالة عدم حفظها لحقوق الشعب وحريته....فمن هو لوك Locke؟
    إنه فيلسوف إنجليزي يمثل الفلسفة الحديثة حيث ولد سنة 1632 وتوفي سنة 1704. في تصوره لنظرية المعرفة يعتبر أن مصدر المعرفة والأفكار ليس العقل وإنما التجربة التي نحتك معها عن طريق الحواس ذلك أن العقل يتلقى إحساسات من الخارج من التجربة أو الواقع وتتحول هذه الانطباعات والأحاسيس إلى أفكار في العقل وهي التي يتشكل أساس اشتغال الذهن وأساس العمليات الفكرية التي يقوم العقل فقط بالربط بينها واستنتاج القواعد والمبادئ منها . وبالتالي فلا وجود لأفكار فطرية مسبقة تولد مع الإنسان، إذ أنها لو كانت كذلك لكان هناك إجماع حولها ويعرفها الكبير والصغير، لكنها في الواقع ليست كذلك. فأي فكرة لا يمكن تحصيلها إلا بعد إدراكها حسيا. فكأن الأحاسيس تتم ترجمتها في شكل أفكار والتي هي في النهاية مستخلصة من التجربة. ودور العقل هو تركيب تلك الإدراكات الحسية لتصبح أفكارا مركبة من خلال عملية السببية، أي ربط العلاقات...
    أما نظريته السياسية فتتناول منشأ الحكم وغايته، ومصدر السلطة السياسية. حيث عارض نظرية الحق الإلهي التي يتم فيها توارث الحكم بناء على النسب والشرف ... مبينا أن الجماعة هي مصدر الحكم وأن الغاية هي حماية أملاك الشعب وحقوقه. مؤكدا ضرورة العقد الاجتماعي وتقييد سلطات الحاكم. فالمجتمعات والدول هي نتيجة تعاقد الأفراد للخضوع لحاكم أو عدة حكام في سبيل الحصول على مصالح بعينها. وأن حقوق الحاكم محدودة كغيره من الناس.
    لم يعرف عن لوك اشتغاله بالفلسفة إلا في سن السادسة والخمسين، حيث نشر كتبه الثلاث في سنة واحدة (1689-1690)، كتب رفعته إلى مصاف الفلاسفة المشهورين. وهي : رسالة عن التسامح" وكتاب "الحكم المدني" وأخيرا كتاب "بحث في العقل الإنساني".

          

4- من أجل حصة ناجحة : في الطريق إلى القسم


-  في الطريق إلى القسم: أنت تغادر قاعة الأساتذة، تتحكم في تنفسك، تمشي بهدوء واعتدال، بدون هرولة ولا مسكنة،

3 كيف تجعل حصتك الأولى ناجحة: ابتسم وثق بنفسك


         2- في المؤسسة: تصل إلى المؤسسة قبل الوقت بدقائق فأنت منضبط وتحترم الوقت.. تتوجه إلى قاعة الأساتذة