ماذا تعرف عن أسطورة بروميثوس؟

اعتقد اليونانيون قديما بوجود عائلتين من الآلهة هما عائلة الآلهة الأوليمبية التي كان زيوس كبيرها، وعائلة الجبابرة التيتان وكانوا محكومين من قبل زيوس وعائلته بعد حرب انتصر فيها زيوس وأقاربه على التيتان.

كلف زيوس اثنين من التيتان هما بروميثيوس Prometheus و أخوه ابيمثيوس Epimetheus بخلق البشر والحيوانات وتزويدهم بالمتطلبات التي تمكنهم من البقاء.
قام ابيميثيوس بتزويد الحيوانات بالقوة والشجاعة والسرعة والتحمل، وزودها بالريش والفرو والصوف وغيرها من وسائل الحماية.
وعندما وصل إلى الإنسان تنبه إلى أنه و بسبب تهوره قد استنفد جميع موارده ولم يعد لديه ما يمكن أن يقدمه فتركه عاريا... فاضطر ابيميثيوس إلى طلب المساعدة من أخيه بروميثيوس الذي أجاب الدعوة، لكنه بالغ كثيرا في الإنعام على الإنسان وتكريمه، فأعطاه القدرة على المشي منتصبا على رجلين كالآلهة. ثم قام بعمل في منتهى الجرأة، حيث قام بسرقة النار، التي تعني النور والمعرفة والدفء، قام بسرقتها من الآلهة وأعطاها للبشر. وهو ما أغضب زيوس كثيرا.
 
وأخيرا قام بروميثيوس بخداع زيوس ، حيث أحضر ثورا وذبحه ، ووضع لحمه وجميع ما يؤكل منه في كومة غطاها بالأحشاء...ووضع العظام في كومة أخرى وغطاها بالدهن. ثم خير زيوس بين الكومتين، فاختار زيوس الثانية و اشتد سخطه حينما علم أن كومته تحوي العظم.
ومن يومها صارت سنة أن القرابين للآلهة تحوي العظم والدهن، بينما اللحم هو للبشر ليأكلوه.
زاد سخط زيوس على بروميثيوس وتجاوزاته ، فقرر معاقبته بأن قيده بالسلاسل إلى صخرة كبيرة في القوقاز ... وسلط عليه نسرا جارحا ينهش كبده كل يوم ... ثم ينمو الكبد مجددا في الليل إلى أن أتى هيراكليس وخلصه...

وتلك حكاية أخرى.:) 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هم الفلاسفة الطبيعيون أو الحكماء الطبيعيون السبعة؟

الحرية والقانون Freedom and Law

تحليل نص روسو : أساس المجتمع